منتديات كــــــل شـــيء
اهلا وسهلا بكم جميعا في منتديات كل شيء
يمكنم متابعة لمنتدى ومشاهدة كل جديد بالضغط على اخفاء
وكذالك يمكن للاعضاء الدخول عن طريق زر الدخول..
ويشرفنا زوارنا الاحباء بالتسجيل في منتدانا الغالي بالضغط على تسجيل..
ارجو لكم قضاء وقت ممتع
شكرا لزيارتكم.
منتديات كــــــل شـــيء
اهلا وسهلا بكم جميعا في منتديات كل شيء
يمكنم متابعة لمنتدى ومشاهدة كل جديد بالضغط على اخفاء
وكذالك يمكن للاعضاء الدخول عن طريق زر الدخول..
ويشرفنا زوارنا الاحباء بالتسجيل في منتدانا الغالي بالضغط على تسجيل..
ارجو لكم قضاء وقت ممتع
شكرا لزيارتكم.


منتدى عام متخصص في كل المجالات للتسلية والفائدة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
متساوية
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
نظافة عامة ورش مبيدات 0546591817 الزامل
رش مبيدات للحشرات والنظافة العامة الزمل 0548326220
افضل شركات النظافة ونقل الاثاث والمقاولات 0546591817 الضمان
رش مبيدات للحشرات والنظافة العامة الزمل 0548326220
افضل شركات النظافة ونقل الاثاث والمقاولات 0546591817 الضمان
نقل اثاث داخل وخارج المملكة 0599548223 الهلال
نقل اثاث داخل وخارج المملكة 0599548223 الهلال
افضل شركات النظفة ونقل الاثاث والمقاولات 0546591817 الضمان
الزامل لنقل الاثاث والنظافة العامة 0546591817
ستايل احترافي بالتومبيلات
الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 6:54 am
الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 6:53 am
الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 6:53 am
الأحد أكتوبر 21, 2012 7:09 am
الأحد أكتوبر 21, 2012 7:09 am
الأحد أكتوبر 21, 2012 7:08 am
السبت أكتوبر 20, 2012 7:27 am
السبت أكتوبر 20, 2012 7:25 am
السبت أكتوبر 20, 2012 7:24 am
الثلاثاء أكتوبر 09, 2012 11:57 am










متساوية


شاطر | 
 

 مقامات النظر في مسائل العلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ZeKo0
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 17
نقاط : 9635
نقاط التقيم نقاط التقيم : 0
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

مقامات النظر في مسائل العلم  Empty
مُساهمةموضوع: مقامات النظر في مسائل العلم    مقامات النظر في مسائل العلم  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2011 1:46 pm

كل مسألة علمية يمر النظر فيها على أربعة مقامات، يصل بعدها طالب العلم إلى معرفة الراجح في المسائل المختلف فيها .

* وهذه المقامات هي:

المقام الأول : ثبوت الدليل .

المقام الثاني : صحة الاستدلال بالدليل.

المقام الثالث: السلامة من الناسخ.

المقام الرابع : السلامة من المُعَارض.

وهذه المقامات تمر بها أي مسألة يطلب النظر والترجيح فيها.

مسائل العلم كثيرة ولكن من تأصيل طالب العلم أن يراعي هذا الأصل ؛ أنه إذا
نظر في كل مسألة يراعي أولاً ثبوت الأدلة فيها ، ثم ينظر ثانياً في صحة
الاستدلال فيها ، ثم ينظر ثالثاً سلامة هذه الأدلة من النسخ ، ثم ينظر
رابعاً سلامتها من المعارض .


ونضرب على ذلك مثالاً :

نواقض الوضوء كثيرة ، نأخذ منها مثلاً : " نقض الوضوء بالقيء" ، فقرأ
الطالب نقض الوضوء بالقيء، فقال: أنا أريد أن أنظر في هذه المسألة .

فنقول له : نعم ، أنظر في هذه المسألة هل ثبت دليل في أن القيء ينقض الوضوء ؟

قال :نعم أورد العالم حديث "أن النبي صلى الله عليه وسلم قاء فتوضأ " ، وهذا الحديث حديث صحيح .

إذن ثبت المقام الأول " ثبوت الحديث" .

فينظر في المقام الثاني "صحة الاستدلال " ، هل يصح الاستدلال بهذا الحديث على أن القيء ناقض للوضوء ؟


ينظر هل في الحديث دلالة واضحة على أن وضوء الرسول صلى الله عليه وسلم كان
من أجل القيء ؟ لايوجد للحديث دلالة واضحة على أن وضوء الرسول كان من أجل
القيء ، لماذا؟ لأن ليس فيه إلا مجرد الفعل ، والفعل المجرد عند العلماء
لا يدل على الوجوب إنما يدل على الاستحباب .

ويعنون " بالفعل المجرد " : الفعل الذي يأتي من الرسول لا يقع بياناً لمجمل من آية أو حديث آخر .


هل نأخذ من هذا الحديث أنه يجب على من قاء أن يتوضأ ؟ لا .لا نأخذ هذا من الحديث .

إذن نقول : هذا الحديث مع صحة دلالته على نقض الوضوء بخروج القيء فيه نظر
، ووجه النظر أن الحديث لم يشتمل إلا على مجرد فعل ، وهو لا يدل على
الوجوب .

إذن طبَّق طالب العلم المقام الأول والمقام الثاني ، وانتهت المسألة على هذه الصورة ، ولا يحتاج إلى تطبيق المقام الثالث والرابع .

وقد تأتيه مسائل تتجاذب فيها الأحاديث ؛ فنأخذ مسألة ثانية من مسائل نقض الوضوء ، مثلاً حديث " من مس فرجه ؛ فليتوضأ "

نقول طبق القاعدة : بحث فوجد أن هذا الحديث مختلف فيه والراجح أنه حديث حسن فانتهى من الأصل الأول .

يأتي إلى المقام الثاني : هل يصح الاستدلال به ؟

نقول: نعم الاستدلال به صحيح ، ظاهره يدل على أن الوضوء ينتقض بمس الفرج .

بعد ذلك يأتي للمقام الثالث : ينظر في السلامة من الناسخ ، هنا في هذا
الحديث حكى بعض أهل العلم أنه منسوخ ، وأن الناسخ له حديث طَلْق رضي الله
عنه قال :" سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مس الفرج فقال : { هل هو
إلا بضعة منك }" .

وقال بعض العلماء هذا الحديث متأخر وذاك الحديث متقدم فينسخ المتقدم بالمتأخر .

إذاً هذا الحديث الثاني نسخ الحديث الأول .

وتجد بعض العلماء يقول أنا لا أسلم القول بالنسخ لأن الأصل عدم النسخ لكن هذا الحديث يعارض الحديث الأول .

فينقل إلى المقام الرابع ؛ السلامة من المعارض ، فيقول : هذا الحديث يعارض الحديث الأول .

وأنا أجمع بينهما فأقول : من مس فرجه بشهوة ؛ انتقض وضوءه عملاً بحديث { من مس فرجه فليتوضأ }

ومن مس فرجه مثل أي عضو من أعضائه - أي بدون شهوة - فإن وضوءه لا ينتقض ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم { هل هو إلا بضعة منك } .

وآخرون - ومنهم محمد بن يحيى الذهلي شيخ البخاري - يقول : أحمل الحديث
الأول على الاستحباب، لا على الوجوب ؛ بقرينة الحديث الثاني وأجمع بين
الحديثين بهذه الطريقة ، وهذا اختيار شيخ الاسلام ابن تيمية قال : " مس
الفرج لا ينقض الوضوء ، إنما يستحب معه الوضوء ؛ جمعاً بين الحديثين "
وهذا قاله محمد بن يحيى الذهلي كما حكاه عنه الحاكم في "معرفة علوم
الحديث".

إذاً هذه مسائل العلم أي مسألة تطبق فيها هذه المقامات الأربع .

والمقصود بهذا الأصل أن ترك مراعاة هذه المقامات عند النظر في المسائل
العلمية يوقع طالب العلم في ما يسمى "بعدم التحرير للمسائل " ، ومن مهمات
طالب العلم أن يسعى إلى تحير العلم الذي لديه، وذلك ممكن عن طريق مراعاة
هذه المقامات عند النظر في كل مسألة، تعددت فيها الأقوال وتنوع فيها
الاستدلال.

ويقصد بالنظر في ثبوت الدليل، أن ينظر الطالب في الدليل هل هو ثابت أم لا؟

- فإذا كان الدليل آية قرآنية ؛ فالقرآن ثابت متواتر لا نظر فيه من جهة ثبوته.

- وإذا كان الدليل حديثاً ؛ فإنه ينظر في ثبوت الحديث ودرجته من القبول والرد.

- وإذا كان الدليل هو الإجماع ؛ ينظر في صحة ثبوت الإجماع، وأنه لا مخالف في المسألة.

- وإذا كان قياساً ؛ نظر في صحة شروط القياس وثبوتها ؛ وإلا كان قياساً مع الفارق.

هذا مجمل ما يقصد بثبوت الدليل ، وتحت هذه الجملة تفاصيل كثيرة.

ويقصد بالنظر في صحة الاستدلال : أن ينظر هل الدليل مطابق للدعوى أم لا؟
فكم من مستدل بحديث صحيح لا يطابق دعواه، بل هناك من يستدل بآية قرآنية و
لكنها لا تطابق دعواه ؛ وذلك لعدم صحة الاستدلال !!

ويقصد بالنظر في السلامة من الناسخ : أن ينظر هل هذا الدليل الذي استدل به
على الدعوى ثابت محكم ، أو هو من قبيل المنسوخ؟ ويطبق في ذلك قواعد الناسخ
والمنسوخ؟

ويقصد بالنظر في السلامة من المعارض : ألا يكون الدليل قد جاء ما يخالفه، فيطبق قاعدة مختلف الحديث ومشكله.

وبعد هذه المقامات يسلم له القول الراجح













































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برشلوني العالمي
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 8
نقاط : 9596
نقاط التقيم نقاط التقيم : 0
تاريخ التسجيل : 12/10/2011

مقامات النظر في مسائل العلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقامات النظر في مسائل العلم    مقامات النظر في مسائل العلم  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2011 3:27 pm

جزاك الله خير على ما طرحته لنا من كلمات جميلة

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عنبي
عضوية مرشحه للأشراف
عضوية مرشحه للأشراف
محمد عنبي

ذكر
عدد المساهمات : 507
نقاط : 10029
نقاط التقيم نقاط التقيم : 0
تاريخ الميلاد : 11/07/1996
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
العمر : 28

مقامات النظر في مسائل العلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقامات النظر في مسائل العلم    مقامات النظر في مسائل العلم  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 13, 2011 12:19 pm

جزاك الله خيراااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مقامات النظر في مسائل العلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كــــــل شـــيء :: منتديات إسلامية :: القسم الاسلامي :: القسم الاسلامي العام-

جميع الحقوق محفوظة لـــ منتديات كـــــل شـــيء

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع