منتديات كــــــل شـــيء
اهلا وسهلا بكم جميعا في منتديات كل شيء
يمكنم متابعة لمنتدى ومشاهدة كل جديد بالضغط على اخفاء
وكذالك يمكن للاعضاء الدخول عن طريق زر الدخول..
ويشرفنا زوارنا الاحباء بالتسجيل في منتدانا الغالي بالضغط على تسجيل..
ارجو لكم قضاء وقت ممتع
شكرا لزيارتكم.
منتديات كــــــل شـــيء
اهلا وسهلا بكم جميعا في منتديات كل شيء
يمكنم متابعة لمنتدى ومشاهدة كل جديد بالضغط على اخفاء
وكذالك يمكن للاعضاء الدخول عن طريق زر الدخول..
ويشرفنا زوارنا الاحباء بالتسجيل في منتدانا الغالي بالضغط على تسجيل..
ارجو لكم قضاء وقت ممتع
شكرا لزيارتكم.


منتدى عام متخصص في كل المجالات للتسلية والفائدة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
متساوية
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
نظافة عامة ورش مبيدات 0546591817 الزامل
رش مبيدات للحشرات والنظافة العامة الزمل 0548326220
افضل شركات النظافة ونقل الاثاث والمقاولات 0546591817 الضمان
رش مبيدات للحشرات والنظافة العامة الزمل 0548326220
افضل شركات النظافة ونقل الاثاث والمقاولات 0546591817 الضمان
نقل اثاث داخل وخارج المملكة 0599548223 الهلال
نقل اثاث داخل وخارج المملكة 0599548223 الهلال
افضل شركات النظفة ونقل الاثاث والمقاولات 0546591817 الضمان
الزامل لنقل الاثاث والنظافة العامة 0546591817
ستايل احترافي بالتومبيلات
الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 6:54 am
الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 6:53 am
الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 6:53 am
الأحد أكتوبر 21, 2012 7:09 am
الأحد أكتوبر 21, 2012 7:09 am
الأحد أكتوبر 21, 2012 7:08 am
السبت أكتوبر 20, 2012 7:27 am
السبت أكتوبر 20, 2012 7:25 am
السبت أكتوبر 20, 2012 7:24 am
الثلاثاء أكتوبر 09, 2012 11:57 am










متساوية


شاطر | 
 

 سورة البقرة 14

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الوطن
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
عدد المساهمات : 15
نقاط : 9599
نقاط التقيم نقاط التقيم : 0
تاريخ التسجيل : 26/10/2011

سورة البقرة  14 Empty
مُساهمةموضوع: سورة البقرة 14   سورة البقرة  14 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 26, 2011 5:34 pm

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة البقرة

111

((وَقَالُواْ لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَن كَانَ هُوداً أَوْ نَصَارَى))، قالت اليهود لن يدخلها إلا النصارى، و"هود" جمع "هائد" كـ"عود" جمع "عائد"، ((تِلْكَ)) المقالة ((أَمَانِيُّهُمْ))، جمع "أمنية"، أي رغبتهم الكاذبة، ((قُلْ)) يا رسول الله لهم ((هَاتُواْ))، أي أحضروا وجيئوا ((بُرْهَانَكُمْ)) ودليلكم على ما تدعون ((إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)) في مقالتكم.

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة البقرة

112

((بَلَى)) جواب سؤال تقديره أفليس يدخل الجنة أحد، ومن هو؟ فقيل: "بَلَى" ((مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلّهِ))، وخص الوجه لأنه أشرف الأعضاء، فإذا أسلمه الشخص فقد أسلم جميع جوارحه ((وَهُوَ مُحْسِنٌ)) في عمله ((فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ))، فهو يدخل الجنة سواء كان يهودياً في زمان موسى أو نصرانياً في زمان عيسى أو مسلماً في زمان محمد أو من سائر الأمم في زمان أنبيائها (عليهم الصلاة والسلام)، وهكذا كلام معه دليله، إذ معيار الدخول في الجنة الإيمان والعمل الصالح، فلا يقال لمن يقول ذلك: "هاتك برهانك."

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة البقرة

113

((وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ <وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ>)) من دين وإيمان وتقوى، فكل طائفة تجعل نفسها الناجية وغيرها الهالكة، ((وَ)) الحال أن ((هُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ))، والتالي للكتاب لا يحق له أن يقول مثل هذه المقالة، إذ كل منهم يعلم أن صاحبه على بعض الشيء، فإن اليهود يعرفون أن النصارى لهم إيمان في الجملة، وكذلك النصارى يعرفون أن اليهود لهم إيمان في الجملة، ((كَذَلِكَ)) القول ((قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ)) من الكفار ((مِثْلَ قَوْلِهِمْ))، وهذا تأنيب للطائفتين حيث صاروا كمن لا كتاب له وهو جاهل، فإن الجاهل يمكن أن يقول ليس اليهود أو النصارى على شيء لأنه يزعم بطلان كليهما، ((فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ)) جميعاً ((يَوْمَ الْقِيَامَةِ))، وهناك يتبين لكل طائفة أنه على شيء أم لا، ((فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ))، ولعل تخصيص الحكم بهناك لأن هناك لا تبقى شبهة في الحكم، بخلاف حكمه سبحانه في الدنيا، فإن من لا يؤمن بالإسلام لا يعترف بحكمه.

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة البقرة

114

((وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ)) وهي عامة لكل مانع وإن كان ينطبق على أهل مكة الذي منعوا الرسول عن المسجد الحرام وبخت النصر الذي منع عن بيت المقدس ((أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ))، أي لا أحد أظلم من هكذا شخص، والحصر المستفاد من الآية إضافي، وإلا فمن قتل الأنبياء أظلم، ((وَسَعَى فِي خَرَابِهَا))، خرابها معنوياً بمنع المصلين عنها أو خراب العمارة والبناء، ((أُوْلَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَآئِفِينَ)) من عذاب الله سبحانه، فمن يسعى في خراب المساجد كيف يدخلها آمناً، أو خائفين من المسلمين أن يعاقبوهم، ((لهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ)) بالعقاب الإسلامي لمن فعل ذلك، أو إخبار بخزي عن الله سبحانه بمن يسعى في خراب المساجد، ((وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ)) حيث يذوق النار مهاناُ، ولعل في هاتين الآيتين أيضاً تلميح إلى فعل اليهود بمنعهم عن المساجد.

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة البقرة

115

((وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ)) فكلتا الجهتين له سبحانه خلقها، وهما ملك له وحده، ((فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ)) وجوهكم ((فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ))، وجه الله جانبه، أي إن الله سبحانه محيط بالعلم والقدرة على كل ناحية، فإذا توجه الإنسان إلى المشرق فقد توجه إلى الله، وإذا توجه إلى المغرب فقد توجه إلى الله، وليس الله جسماً حتى يكون له مكان معين يلزم التوجه إليه، ((إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ)) علماً وقدرة لأنه محيط بجميع الجهات، ((عَلِيمٌ)) بما يفعله الإنسان من التوجه إلى أية ناحية، وربما قيل بأنها نزلت في رد اليهود الذين قالوا: كيف انصرف محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) عن قبلة بيت المقدس إلى الكعبة؟

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة البقرة

116

((وَقَالُواْ)): (اليهود عزير بن الله)، والنصارى قالوا: (المسيح ابن الله)، والمشركون قالوا: الملائكة بنات الله، ((اتَّخَذَ اللّهُ وَلَدًا)) إما بأن أولده كما زعم بعضهم أو اتخذ بعنوان التبني، ((سُبْحَانَهُ))، أي أنزهه عن ذلك تنزيهاً ((بَل لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ))، فكيف يكون المملوك ولداً، إذ الولد ليس ملكاً للوالد، ثم أن الملك تحت التصرف فالتبني لماذا؟ ((كُلٌّ))، أي كل من السماوات والأرض ((لَّهُ)) تعالى ((قَانِتُونَ))، أي خاضعون ومطيعون.

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة البقرة

117

((بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ))، أي مبدعهما ومنشئهما وخالقهما، وهذا تأكيداً لما في الآية السابقة من أن (له ما في السماوات والأرض)، ((وَإِذَا قَضَى أَمْراً)) وأراده ((فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ))، أي لذلك الأمر المراد ((كُن))، أي يأمره بأن يوجد ((فَيَكُونُ))، أي فيوجد عقيب أمره، فالكون بهذا النحو طوع إرادته وأوامره.

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة البقرة

118

((وَ)) بعد ذكر اختلاف أهل الكتاب ومنعهم - وسائر المشركين - عن المساجد وشركهم في باب التوحيد، تعرض القرآن الحكيم حول كلامهم بالنسبة إلى المراسلة فقال: و((قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ)) موازين الوحي والرسالة ((لَوْلاَ يُكَلِّمُنَا اللّهُ))، أي هلّا يكلمنا ربنا بأن يأمرنا بأوامره بدون احتياج إلى الوسيط، أو يكلمنا بأنك نبي، ((أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ)) ومعجزة حسب اقتراحنا، ((كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم)) لأنبيائهم ((مِّثْلَ قَوْلِهِمْ)) ، فقال لموسى (عليه السلام) أرنا الله جهرة، ((تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ)) في الإنكار والعتب في الاقتراح والتعنت، ((قَدْ بَيَّنَّا الآيَاتِ))، فلا حاجة إلى تكليم الله، ولا إلى الإتيان بخوارق اقترحتموها، وإذ كان مرادهم غير ذلك فليس على الله إلا إتمام الحجة ((لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ))، إنما خصهم لأنهم الذين يستفيدون منها وينتفعون بها.

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة البقرة

119

((إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ)) يا رسول الله ((بِالْحَقِّ)) تأكيداً للإرسال، إذ كل إرسال الله تعالى بالحق ((بَشِيرًا)) تبشر المؤمنين المطيعين ((وَنَذِيرًا)) تنذر الكافرين والعاصين، فأنت رسولنا وإن كانوا يشكون في رسالتك، ويسألونك عن أشياء تافهة، ((وَلاَ تُسْأَلُ)) أنت ((عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ))، فلست أنت مكلفاً عنهم، وإنما عليك التذكير فقط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR.SHABAH
رئاسة فريق الاشراف



ذكر
عدد المساهمات : 70
نقاط : 9646
نقاط التقيم نقاط التقيم : 0
تاريخ التسجيل : 25/10/2011

سورة البقرة  14 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة البقرة 14   سورة البقرة  14 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 26, 2011 11:39 pm

جعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel48
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 156
نقاط : 9732
نقاط التقيم نقاط التقيم : 0
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

سورة البقرة  14 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة البقرة 14   سورة البقرة  14 I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 07, 2011 1:25 pm

مشكور على موصوع
جيد وعلى جهد مبدول
b8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عنبي
عضوية مرشحه للأشراف
عضوية مرشحه للأشراف
محمد عنبي

ذكر
عدد المساهمات : 507
نقاط : 10031
نقاط التقيم نقاط التقيم : 0
تاريخ الميلاد : 11/07/1996
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
العمر : 28

سورة البقرة  14 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة البقرة 14   سورة البقرة  14 I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 12, 2011 11:25 pm

جزاك الله خيراااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سورة البقرة 14

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» سورة البقرة 13
» سورة البقرة 12
» سورة البقرة 11
» سورة البقرة 10
» سورة البقرة 9

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كــــــل شـــيء :: منتديات إسلامية :: القسم الاسلامي :: القسم الاسلامي العام-

جميع الحقوق محفوظة لـــ منتديات كـــــل شـــيء

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع