منتديات كــــــل شـــيء
اهلا وسهلا بكم جميعا في منتديات كل شيء
يمكنم متابعة لمنتدى ومشاهدة كل جديد بالضغط على اخفاء
وكذالك يمكن للاعضاء الدخول عن طريق زر الدخول..
ويشرفنا زوارنا الاحباء بالتسجيل في منتدانا الغالي بالضغط على تسجيل..
ارجو لكم قضاء وقت ممتع
شكرا لزيارتكم.
منتديات كــــــل شـــيء
اهلا وسهلا بكم جميعا في منتديات كل شيء
يمكنم متابعة لمنتدى ومشاهدة كل جديد بالضغط على اخفاء
وكذالك يمكن للاعضاء الدخول عن طريق زر الدخول..
ويشرفنا زوارنا الاحباء بالتسجيل في منتدانا الغالي بالضغط على تسجيل..
ارجو لكم قضاء وقت ممتع
شكرا لزيارتكم.


منتدى عام متخصص في كل المجالات للتسلية والفائدة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
متساوية
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
نظافة عامة ورش مبيدات 0546591817 الزامل
رش مبيدات للحشرات والنظافة العامة الزمل 0548326220
افضل شركات النظافة ونقل الاثاث والمقاولات 0546591817 الضمان
رش مبيدات للحشرات والنظافة العامة الزمل 0548326220
افضل شركات النظافة ونقل الاثاث والمقاولات 0546591817 الضمان
نقل اثاث داخل وخارج المملكة 0599548223 الهلال
نقل اثاث داخل وخارج المملكة 0599548223 الهلال
افضل شركات النظفة ونقل الاثاث والمقاولات 0546591817 الضمان
الزامل لنقل الاثاث والنظافة العامة 0546591817
ستايل احترافي بالتومبيلات
الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 6:54 am
الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 6:53 am
الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 6:53 am
الأحد أكتوبر 21, 2012 7:09 am
الأحد أكتوبر 21, 2012 7:09 am
الأحد أكتوبر 21, 2012 7:08 am
السبت أكتوبر 20, 2012 7:27 am
السبت أكتوبر 20, 2012 7:25 am
السبت أكتوبر 20, 2012 7:24 am
الثلاثاء أكتوبر 09, 2012 11:57 am










متساوية


شاطر | 
 

 سورة البقرة 13

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الوطن
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
عدد المساهمات : 15
نقاط : 9599
نقاط التقيم نقاط التقيم : 0
تاريخ التسجيل : 26/10/2011

سورة البقرة  13 Empty
مُساهمةموضوع: سورة البقرة 13   سورة البقرة  13 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 26, 2011 5:34 pm

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة البقرة

103

((وَلَوْ أَنَّهُمْ))، أي اليهود بدل اتّباع السحر ((آمَنُواْ)) حقيقةً ((واتَّقَوْا)) عن فعل المعاصي ((لَمَثُوبَةٌ))، أي ثواب ((مِّنْ عِندِ اللَّه خَيْرٌ)) لهم في دنياهم وآخرتهم ((لَّوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ))، لكنهم حيث لا يعملون بذلك فإنهم لا يعلمونه.

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة البقرة

104

((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ)) للرسول حين تكلمتم معه ((رَاعِنَا))، فإن راعنا في اللغة العربية من المراعاة والرعاية، ولكنها في لغة اليهود بمعنى "أسمعت لا سمعت"، فهو سب ودعاء على المخاطب، وقد كانت اليهود اغتنمت هذه الكلمة المتشابهة لسب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بهذا العنوان، فكانوا يأتون إلى الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، ويقولون له: "راعنا"، يريدون بذلك سبه (صلى الله عليه وآله وسلم)، فنهى الله المسلمين عن هذه النقطة حتى لا يتمكن اليهود من التكلم بهذه الكلمة، ((وَقُولُواْ)) عوض ذلك ((انظُرْنَا))، أي انظر إلينا بنظرتك الرحيمة، ((وَاسْمَعُواْ)) أيها المؤمنون أوامرنا وأوامر الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، ((وَلِلكَافِرِينَ)) من اليهود الشمّاتين للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) تحت ستار لفظة "راعنا" ((عَذَابٌ أَلِيمٌ))، أي مؤلم في الآخرة.

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة البقرة

105

((مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ)) من اليهود والنصارى والمجوس ((وَلاَ)) من ((الْمُشْرِكِينَ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ مِّن)) قِبَل ((رَّبِّكُمْ))، سواء كان معنوياً كالنبوة والإرشاد والوحي أو مادياً كالغلبة والنصر والمال، ((وَاللّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاء))، فليس إرادة الله تبعاً لإرادة الكفار والمشركين، ((وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ))، فليس فضله خاصاً بقوم من الكفار كما كانت اليهود تزعم أن النبوة فيهم دون غيرهم.

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة البقرة

106

((مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ)) بأن نرفع حكمها، ونجعل مكانها حكماً آخر ((أَوْ نُنسِهَا)) بأن نرفع رسمها، ونبلي عن القلوب حفظها، والنسيان له <لا؟؟> يقع بالنسبة إلى القرآن الكريم وإنما بالنسبة إلى الكتب السالفة، ولذا لا يوجد كثير منها فعلاً، أما النسخ فإنه وقع بالنسبة إلى القرآن - على الأَشْهَر - وإلى غيره، ((نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا)) وإنما يقع النسخ والإنساء فيما يؤتى بالمثل، لأن المثل أصلح من المنسوخ والمنسي، فمثلاً إذا سقطت ورقة مالية عن الاعتبار فيأتي الحاكم بورقة أخرى مثلها في القيمة كما يأخذ درهماً من زيد ليعطيه بدله ديناراً، ((أَلَمْ تَعْلَمْ)) أيها اليهودي المنكر للنسخ ((أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ))، فإن اليهود كانوا يلقون الشبهة بأنه كيف يمكن نسخ كتابهم بالقرآن، وإنه إن كان كتابهم صالحاً فلماذا يُنسخ، وإن لم يكن صالحاً فلماذا أنزله الله تعالى، وقد كان الجواب أن عدم النسخ إما لعدم مثل أو أصلح وإما لعدم قدرة الله تعالى على النسخ، وكلا الأمرين مفقودان، فالمثل والأصلح موجودان، والله على كل شيء قدير.

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان


107

((أَلَمْ تَعْلَمْ)) أيها المنكر للنسخ ((أَنَّ اللّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ))؟ فيتصرف فيما يشاء من الأوضاع والأحكام كيف يشاء. ((وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ))، أي من غير الله ((مِن وَلِيٍّ)) يلي أموركم ((وَلاَ نَصِيرٍ)) ينصركم، فهو سبحانه صلاحكم في النسخ والإنساء، فإن المصالح تختلف حسب اختلاف الأعصار والأشخاص، ولقد كان شأن آيات الله أن تنهض بالبشر مرتبة فمرتبة حتى وصلت النوبة لرسالة الإسلام، وهذه بُدلت بعض جزئياتها قبل تمامها وكمالها تحقيقاً للتناسق بين الرسالة وبين العصر حتى إذا كملت لم يبق مبرر أو تحوير بل تبقى إلى الأبد.

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة البقرة

108

((أَمْ تُرِيدُونَ)) أيها المعاصرون للرسول من مسلم وكتابي ومشرك ((أَن تَسْأَلُواْ رَسُولَكُمْ)) أسئلة تعنت ولجاجة ((كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِن قَبْلُ))؟ حيث كانوا يقترحون عليه اقتراحات ويسألونه مُحالات، كقولهم لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة، فإن المعاصرين كانوا يسألون ما لا يعنيهم أو ما أشبه، كقولهم (أو تسقط السماء علينا كسفاً)، فقد زجرهم الله سبحانه لهذه الأسئلة التي لا ترتبط بمقام الرسول والرسالة من بعد ما تبين لهم الهدى، وقوله "رسولكم" لا يختص بالمؤمنين، إذ يكفي في الإضافة أدنى ملابسة، ((وَمَن يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ)) بأن يأخذ الكفر ويترك الإيمان الذي من مصاديقه الأسئلة التعنتية - إذ أنها من سمات الكفر والانحراف - ((فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ))، أي وسطة الموصل إلى المطلوب.

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة البقرة

109

((وَدَّ))، أي أحب ((كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ))، اليهود والنصارى والمجوس ((لَوْ يَرُدُّونَكُم)) أيها المسلمون ((مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً))، فتكونون مثلهم ((حَسَدًا)) منكم كيف صرتم إلى حضرة الإيمان وتقدمتم في الحياة، وهذا الحب ليس من جهة أنهم متدينون فيأسفون عليكم لماذا تركتم الإيمان، بل الحب ((مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم)) تشبيهاً وحسب أهوائهم، أي أن مبدأ الحب هوى النفس لا الدين ((مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ))، فليس ذلك لجهلهم بدينكم وحقيقتكم، ((فَاعْفُواْ)) أيها المسلمون عنهم، ((وَاصْفَحُواْ)) عن أعمال الكفار، ولا تقابلوا إساءتهم بالمثل ((حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ))، فيأذن لكم في المبارزة والمقاتلة والمقابلة بالمثل، ((إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ))، فيأتي يوم يجعلكم أقوياء فتتمكنوا من محاربة هؤلاء الكفار فيأذن لكم في المبارزة معهم.

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة البقرة

110

((وَ)) أما فعلاً حيث لم يأت الله بأمره فـ((أَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ))، ولا تبارزوا، ((وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم)) من إعطاء الزكاة وسائر الخيرات التي هي لأنفسكم لأنها تعود إليكم في الدنيا بالألفة وفي الآخرة بالثواب ((مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ)) يوم القيامة، ((إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ))، فلا يضيع شيء يصرف في وجهه ولا عمل يؤتى لأجله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel48
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 156
نقاط : 9732
نقاط التقيم نقاط التقيم : 0
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

سورة البقرة  13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة البقرة 13   سورة البقرة  13 I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 07, 2011 1:14 pm

مشكور على موصوع
جيد وعلى جهد مبدول
b8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عنبي
عضوية مرشحه للأشراف
عضوية مرشحه للأشراف
محمد عنبي

ذكر
عدد المساهمات : 507
نقاط : 10031
نقاط التقيم نقاط التقيم : 0
تاريخ الميلاد : 11/07/1996
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
العمر : 28

سورة البقرة  13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة البقرة 13   سورة البقرة  13 I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 12, 2011 11:31 pm

جزاك الله خيراااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سورة البقرة 13

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» سورة البقرة 8
» سورة البقرة 7
» سورة البقرة 6
» سورة البقرة 5
» سورة البقرة 4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كــــــل شـــيء :: منتديات إسلامية :: القسم الاسلامي :: القسم الاسلامي العام-

جميع الحقوق محفوظة لـــ منتديات كـــــل شـــيء

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع