منتديات كــــــل شـــيء
اهلا وسهلا بكم جميعا في منتديات كل شيء
يمكنم متابعة لمنتدى ومشاهدة كل جديد بالضغط على اخفاء
وكذالك يمكن للاعضاء الدخول عن طريق زر الدخول..
ويشرفنا زوارنا الاحباء بالتسجيل في منتدانا الغالي بالضغط على تسجيل..
ارجو لكم قضاء وقت ممتع
شكرا لزيارتكم.
منتديات كــــــل شـــيء
اهلا وسهلا بكم جميعا في منتديات كل شيء
يمكنم متابعة لمنتدى ومشاهدة كل جديد بالضغط على اخفاء
وكذالك يمكن للاعضاء الدخول عن طريق زر الدخول..
ويشرفنا زوارنا الاحباء بالتسجيل في منتدانا الغالي بالضغط على تسجيل..
ارجو لكم قضاء وقت ممتع
شكرا لزيارتكم.


منتدى عام متخصص في كل المجالات للتسلية والفائدة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
متساوية
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
نظافة عامة ورش مبيدات 0546591817 الزامل
رش مبيدات للحشرات والنظافة العامة الزمل 0548326220
افضل شركات النظافة ونقل الاثاث والمقاولات 0546591817 الضمان
رش مبيدات للحشرات والنظافة العامة الزمل 0548326220
افضل شركات النظافة ونقل الاثاث والمقاولات 0546591817 الضمان
نقل اثاث داخل وخارج المملكة 0599548223 الهلال
نقل اثاث داخل وخارج المملكة 0599548223 الهلال
افضل شركات النظفة ونقل الاثاث والمقاولات 0546591817 الضمان
الزامل لنقل الاثاث والنظافة العامة 0546591817
ستايل احترافي بالتومبيلات
الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 6:54 am
الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 6:53 am
الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 6:53 am
الأحد أكتوبر 21, 2012 7:09 am
الأحد أكتوبر 21, 2012 7:09 am
الأحد أكتوبر 21, 2012 7:08 am
السبت أكتوبر 20, 2012 7:27 am
السبت أكتوبر 20, 2012 7:25 am
السبت أكتوبر 20, 2012 7:24 am
الثلاثاء أكتوبر 09, 2012 11:57 am










متساوية


شاطر | 
 

 سورة البقرة 11

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الوطن
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
عدد المساهمات : 15
نقاط : 9599
نقاط التقيم نقاط التقيم : 0
تاريخ التسجيل : 26/10/2011

سورة البقرة  11 Empty
مُساهمةموضوع: سورة البقرة 11   سورة البقرة  11 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 26, 2011 5:34 pm

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة البقرة

89

((وَلَمَّا جَاءهُمْ))، أي اليهود ((كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ))، هو القرآن، ((مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ))، أي الكتاب الذي مـع اليهود، وهو التوراة، فإن القرآن يصدق التوراة الحقيقي المنزل على موسى (عليه السلام)، (إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور)، ((وَكَانُواْ))، أي اليهود ((مِن قَبْلُ))، أي قبل أن يأتي الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) أو ينزل القرآن ((يَسْتَفْتِحُونَ))، أي يطلبون الفتح من الله ((عَلَى الَّذِينَ كَفَرُواْ))، فإنهم كانوا يدعون الله أن يبعث الرسول حتى يكونوا أرجـح كفة من الكفار، ((فَلَمَّا جَاءهُم مَّا عَرَفُواْ))، أي الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) الذي عرفوه بصفاته ومزاياه ((كَفَرُواْ بِهِ))، وأخذوا يحاربوه، بل فوق ذلك أنهم كانوا يرجحون الكافرين على الرسول والمؤمنين قائلين (هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلا)، ((فَلَعْنَةُ اللَّه عَلَى)) اليهود ((الْكَافِرِينَ)) بمحمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وبالقرآن، وهم يعرفون ذلك.

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة البقرة

90

((بِئْسَمَا اشْتَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ))، أي بئس الشيء الذي باع اليهود بذلك أنفسهم، فأعطوا أنفسهم للعذاب الأبدي، واشتروا الكفر ((أَن يَكْفُرُواْ بِمَا أنَزَلَ اللّهُ)) بدل "ما"، أي بئس الكفر الذي أخذوه مقابل أنفسهم، وذلك تشبيه، فكأن الكفر والإسلام سلعتان فمن اختار أحدهما باع نفسه بذلك الشيء، إذ يصرف نفسه في سبيل ذلك، فإذا باع نفسه مقابل الإسلام كان نعم ما اشترى به نفسه، وإذا باع نفسه مقابل الكفر كان بئسما اشترى به نفسه، واشترى هنا بمعنى البيـع، كما قال: (ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله)، ((بَغْياً))، أي حسداً، وهو علة لاشترائهم السيئ، أي كان سبب شرائهم الكفر الحسد الذي كان فيهم لمحمد (صلى الله عليه وآله سلم)، حيث أنه من ولد إسماعيل لا من ولد جدهم إسحاق (عليهما السلام)، ((أَن يُنَزِّلُ اللّهُ)) الدين ((مِن فَضْلِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ))، و"أن ينزل" متعلق بـ"بغيا"، أي أن الحسد من جهة نزول القرآن على محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) دون غيره، ((فَبَآؤُواْ))، أي رجع اليهود ((بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ))، فإنهم كانوا مغضوباً عليهم من جهة تعدياتهم في زمان موسى وعيسى وسائر الأنبياء (عليهم السلام)، فغضب الله عليهم مرة أخرى من جهة كفرهم بمحمد (صلى الله عليه وآله وسلم) ((وَلِلْكَافِرِينَ)) الذين من أظْهَر مصاديقهم اليهود ((عَذَابٌ مُّهِينٌ))، وهو العذاب الذي يذل صاحبه ويهينـه.

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة البقرة

91

((وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ))، أي لليهود ((آمِنُواْ بِمَا أَنزَلَ اللّهُ)) على محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) ((قَالُواْ نُؤْمِنُ بِمَآ أُنزِلَ عَلَيْنَا)) من التوراة، ((وَيَكْفُرونَ بِمَا وَرَاءهُ))، أي وراء ما نزل عليه من كتاب عيسى (عليه السلام) ومحمد (صلى الله عليه وآله وسلم) ((وَهُوَ))، أي ما وراء كتابهم ((الْحَقُّ مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَهُمْ)) والجملة حالية، ((قُلْ)) إنكم تكذبون في قولكم "نؤمن بما أنزل علينا"، فإنك<م> لستم بمؤمنين حتى بالتوراة، وإلا ((فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنبِيَاء اللّهِ مِن قَبْلُ)) في السابق ((إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ)) بالتوراة، فإن كتابكم حرم قتل الأنبياء، فأنتم لستم بمؤمنين لا بكتابكم ولا بما بعد كتابكم من الإنجيل والقرآن.

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة البقرة

92

((وَ)) كيف تقولون "نؤمن بما أنزل علينا" وعملكم يدل على خلاف ذلك؟ فـ((لَقَدْ جَاءكُم مُّوسَى بِالْبَيِّنَاتِ))، أي بالحجج الواضحة، ((ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ)) إلهاً لكم ((مِن بَعْدِهِ))، أي بعد رواحه إلى الطور، ((وَ)) الحال ((أَنتُمْ ظَالِمُونَ)) لأنفسكم في عبادة العجل، فلو كنتم مؤمنين بما نُزِّل عليكم لم تتخذوا العجل إلها؟

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة البقرة

93

((وَ)) اذكروا يا بني إسرائيل ((إِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ)): عهدكم الشديد بالعمل بالتوراة، ((وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ))، أي قطعة من جبل الطور- كما تقدم - وقلنا لكم ((خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ))، أي بشدة، بمعنى العمل بكل ما في الكتاب عملاً مستمراً قوياً، ((وَاسْمَعُواْ)) أوامر الله سبحانه. ((قَالُواْ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا))، حكاية حالهم، ويحتمل أنهم قالوه بلفظهم استهزاء، ((وَأُشْرِبُواْ فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ)) فكما أن من شرب الماء يدخل الماء في جوفه كذلك اليهود دخل العجل- أي حبه - في قلوبهم ((بِـ)) سبب ((كُفْرِهِمْ)) بالله سبحانه، ((قُلْ)) يا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لهم: ((بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ)) الذي قلتم (نؤمن بما أنزل علينا)، فإن الإيمان الذي يأمر باتباع العجل ليس إيمانا وإنما هو كفر، ((إِن كُنتُمْ مُّؤْمِنِينَ))، وهذا استهزاء لهم، ثم إنه إنما كرر "رفـع الطور" للدلالة على أنهم عكسوا الميثاق الذي أخذ منهم - حال الرفـع - بل اتخذوا العجل إلهاً.

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة البقرة

94

((قُلْ)) يا رسول الله لهؤلاء اليهود، الذين يقولون أن الآخرة هي لهم وحدهم لا يشركهم فيها غيرهم من النصارى والمسلمين وغيرهما: ((إِن كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الآَخِرَةُ عِندَ اللّهِ خَالِصَةً مِّن دُونِ النَّاسِ)) عند الله، صفة للدار الآخرة، أي الدار التي هي عند الله، ومن دون الناس صفة لخالصته، أو لقوله "لكم" ((فَتَمَنَّوُاْ الْمَوْتَ))، لأن من يدري أن مصيره إلى الجنة لابد وأن يتمنى الموت، حتى يخلص من آلام الدنيا وأتعابها ((إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)) في مقالكم وكنتم تعتقدون ما تقولونه بألسنتكم.

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة البقرة

95

ثم أخبر سبحانه بأنهم ليسوا صادقين ((وَ)) الدليل على ذلك أنهم ((لَن يَتَمَنَّوْهُ))، أي الموت ((أَبَدًا)) في حين من الأحيان ((بِـ)) سبب ((مَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ)) من المعاصي والمنكرات والكفر، وإنما نسب التقديم إلى اليد لأنها الآلة الظاهرة في تقديم الأشياء المحسوسة غالباً، ((وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمينَ))، فلا يفتر بمقالهم إن لهم الآخرة وإنهم أحباء الله، دون من سواهم.

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة البقرة

96

((وَ)) كيف أنهم يتمنون الموت، والحال أنك يا رسول الله ((لَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ))، فإنهم أشد حرصاً من سائر الناس على البقاء في الدنيا، لأنهم يعلمون أن آخرتهم إلى النار والعذاب، ((وَ)) حتى أنهم أحرص ((مِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ)) إذ المشرك يزعم أنه لا شيء وراءه، فيكون حريصا على البقاء لئلا يفنى، وهؤلاء حيث يعلمون العقاب، يكونوا أحرص من المشركين، ((يَوَدُّ))، أي يحب ((أَحَدُهُمْ))، أي كل واحد منهم ((لَوْ يُعَمَّرُ)) ويطول عمره ((أَلْفَ سَنَةٍ)) حتى لا يذوق العذاب عاجلاً، ((وَ)) الحال ((مَا هُوَ))، أي ليس التعمير ألف سنة ((بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ))، زحزحه أي نحاه، وقوله ((أَن يُعَمَّرَ)) بدل "هو"، أي ما التعمير بمزحزحه من العذاب، فما الفائدة في البقاء ألف سنة لمن عاقبته النار، ((وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ)) من الكفر والسيئات، فيجازيهم عليها يوم القيامة بالنار والعذاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel48
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 156
نقاط : 9732
نقاط التقيم نقاط التقيم : 0
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

سورة البقرة  11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة البقرة 11   سورة البقرة  11 I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 07, 2011 12:26 pm

موضوع رائع جدا
شكرا لك
b4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عنبي
عضوية مرشحه للأشراف
عضوية مرشحه للأشراف
محمد عنبي

ذكر
عدد المساهمات : 507
نقاط : 10031
نقاط التقيم نقاط التقيم : 0
تاريخ الميلاد : 11/07/1996
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
العمر : 28

سورة البقرة  11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة البقرة 11   سورة البقرة  11 I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 12, 2011 11:53 pm

جزاك الله خيراااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سورة البقرة 11

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» سورة البقرة 10
» سورة البقرة 9
» سورة البقرة 8
» سورة البقرة 7
» سورة البقرة 6

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كــــــل شـــيء :: منتديات إسلامية :: القسم الاسلامي :: القسم الاسلامي العام-

جميع الحقوق محفوظة لـــ منتديات كـــــل شـــيء

©phpBB | منتدى مجاني | الإعلاميات و الأنترنت | الأنترنت | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع